Header Ads

“أساتذة الغد” يطالبون بلمختار بنشر محاضر نتائج الاختبارات

بعد البيان الذي أصدرتْه وزارة التربية الوطنية وجاء فيه أنّ “بعض الأطراف” تمارس مغالطة الرأي العام من خلال استغلال ملف الأساتذة المتدربين، وردّا عليه، عادَ هؤلاء إلى الاحتجاج أمام مقر الوزارة بالرباط، مُجدّدين رفْضهم لـ”ترسيب” 150 منهم في الامتحانات الشفوية.
وفيما أبْدت وزارة التربية الوطنية تمسكها بنتائج الاختبارات الكتابية والشفوية للتوظيف، قالت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين إنّ 150 مترشحا الذين أعلنت الوزارة رسوبهم في الامتحان الشفوي، تعرّضوا لـ”ترسيب تعسفي“، ودعت الوزارة إلى الكشْف عن محاضر النتائج.
محمد قنجاع، عضو التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، قال في تصريح لهسبريس: “نتحدى وزارة التربية الوطنية أمام الرأي العام أن تنشر المحاضر، فمسؤولوها يدّعون أننا رسبنا في الامتحان الشفوي، لكنهم يمتنعون عن الاستجابة لطلباتنا بالاطلاع على النتائج“.
وبحسب إفادة قنجاع، فإنَّ مسؤولي وزارة التربية الوطنية على المستوى المحلي والجهوي رفضوا مدّ المترشحين الذين اجتازوا المباراة بالمحاضر، بداعي أنّ المشرف عليها هو المركز الوطني لتقويم الامتحانات بالرباط، وحين قصدوه يوم الجمعة الماضي، “قيل لنا إنّ هناك تعليمات لكي لا نستقبل أحدا ولا نتلقى طلباتكم، ثم نادوا على الأمن، وتمّ قمعُنا قمعا شديدا”، بحسب تعبيره.
ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية المنظمة أمام مقر وزارة التربية الوطنية شعارات منتقدة للوزارة وللحكومة، وقال محمد قنجاع: “إن قضيتنا عادلة، وإنه لا يشوبها فقط خرق للمحضر الموقع مع والي الرباط، بل هناك مجموعة من الخروقات القانونية، منها عدم الافصاح عن النتائج، وعدم نشر لوائح الانتظار، وعدم الكشف عن المعدل العام للنجاح“.
وكانت وزارة التربية الوطنية أعادت التأكيد، في بيانها الصادر يوم السبت الماضي، أنّ مباراة توظيف الأساتذة المتدربين الحاصلين على شهادة التأهيل المهني عرفت نجاح 9129 مترشحا ومترشحة من أصل 9279، بنسبة نجاح بلغت 98،38%، التحق منهم 9121 أستاذا وأستاذة بمقرات عملهم.
غير أنّ التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين تقول إن جميع الأساتذة نجحوا، “فقد تواصلنا مع اللجان المشرفة على الامتحانات ومع المفتشين، فأكدوا لنا أننا ناجحون في الامتحان الشفوي”، يوضح قنجاع، الذي تساءل: “إذا كانت الوزارة تدّعي أننا رسبْنا، فلماذا تُخفي المحاضر؟”.
وأردف المتحدث ذاته: “لقد نجحنا جميعا في الاختبارات الكتابية، والعتبة المُحدّدة في الاختبار الشفوي هي ألا يحصل المرشح على أقل من 5 على 20، طالما أن عدد المناصب أكثر من عدد المترشحين، فكيف يُعقل أنْ نحصل على أقل من هذا المعدّل وبيننا المسجلون في سلك الدكتوراه والماستر، علما أننا الفوج الوحيد الحاصل على شهادة التأهيل التربوي التي تؤهلنا مباشرة لكي نكون أساتذة في التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي”.
وفيما تقول وزارة التربية الوطنية إنّ “الامتحانات قد تمت وفق المساطر القانونية المعمول بها منذ إجراء المباريات إلى غاية الإعلان عن النتائج مرورا بعملية تصحيح أوراق الامتحانات؛ حيث تسهر لجان مستقلة على تأطير هذه العملية وفق قواعد بيداغوجية وضوابط مهنية وموضوعية قائمة أساسا على مبدأي الاستحقاق والكفاءة”، يقول الأساتذة المتدربون الذين أعلنت الوزارة رسوبهم أنّهم “رُسّبوا بشكل متعمد”.
وأعلنت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين عن استمرارها في الاحتجاج؛ إذ ستخوض وقفة أمام ولاية الرباط يوم الخميس القادم، بينما قال محمد قنجاع: “هناك استهداف وانتقام نتعرض له، وندعو الوزارة إلى التراجع عن هذا الغي لأننا لن نتنازل ولن نهدأ حتى نحصل على حقنا”.
هسبريس – محمد الراجي
الجمعة 10 مارس 2017

Aucun commentaire

Fourni par Blogger.